Skip to main content

سياسة الجودة والوصول

تحرص الهيئة العامة للضرائب على اعتماد مجموعة من القواعد والأنظمة لضمان تجربة سهلة للمستخدمين أثناء تصفّحهم للموقع أو عند بحثهم عن معلومات، من خلال توفير معلومات وإرشادات مفصّلة. 

وتسعى الهيئة العامة للضرائب لجعل بوابة "ضريبة" ​الإلكترونية سهلة التصفح والاستخدام من قبل أوسع قاعدة ممكنة من الجمهور بصرف النظر عن أية إعاقات بصرية أو سمعية أو حركية أو ذهنية قد تلم بهم. وتتوافق البوابة مع المستوى الثاني من سهولة التصفح (أأ) طبقاً للمعايير التي حددتها رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية.  

وتوفر الهيئة إمكانية الاطّلاع على البوابة باللغتين العربية والإنكليزية، ما يتيح للمستخدمين اختيار اللغة الأكثر ملاءمة بالنسبة إليهم. 

كما يشار إلى أنّ خاصيّة النص البديل (Alt Text) التي يقدّمها الموقع تنقل المعلومات الأساسية وتشرح محتوى الصورة المعروضة. 

أمّا ملفّات الفيديو التي يتضمّنها الموقع فمحمّلة على خوادم خارجية، ما يمكّن المستخدمين من الاستفادة من المعلومات والأخبار التي توفّرها تلك الملفّات. كما يُقدّم الموقع روابط مباشرة إلى الصفحات الرسمية للهيئة العامة للضرائب على مواقع يوتيوب وتويتر ولينكد إن. 

لا بدّ من الإشارة أيضًا إلى أنّ هذه البوابة الالكترونية تدعم عددًا من متصفحات شبكة الإنترنت من مثل: مايكروسوفت ، جوجل كروم 70+، فاير فوكس 56+، سفاري 9+ 

مزيد من المعلومات حول معايير الوصول الى البوابة الالكترونية متاحة أدناه. للحصول على معلومات إضافية حول إنشاء مواقع يسهل الوصول إليها، يرجى زيارة مبادرة تمكين الوصول لW3C. 

لمحة عامة حول الوصول للموقع الإلكتروني
ينبغي تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية بطرقٍ تمكنّ جميع الناس من الوصول إليها، بغض النظر عن ظروفهم. تقدّم هذه الصفحة مقدمة لتخطيط وتطوير مواقع إلكترونية يسهل الوصول إليها. ويوفّر أيضاً روابط إلى محتوى أكثر تعمقاً للأشخاص الراغبين في معرفة المزيد. 

الخطوة الأولى في إنشاء مواقع إلكترونية يسهل الوصول إليها هي النظر في أنواع المستخدمين. فبعض المستخدمين مثلاً يتعاملون مع المواقع الإلكترونية بطرق مختلفة عن غيرهم من المستخدمين. واتحاد شبكة ويب العالمية (W3C) يحدد مجموعات المستخدمين التي تمتلك على الأقل واحدة من الخصائص التالية: 

قد لا يكونون قادرين على رؤية أو سماع أو نقل المعلومات أو قد لا يكونون قادرين على معالجة بعض أنواع المعلومات بسهولة أو على الإطلاق. 

قد تكون لديهم صعوبة في القراءة أو فهم النص. 

قد لا تكون لديهم القدرة على استخدام لوحة المفاتيح أو الفأرة. 

قد تكون لديهم شاشة نصية فقط، شاشة صغيرة، أو اتصال إنترنت بطيء. 

قد لا يجيدون أو يتقنون اللغة التي كتبت بها الوثيقة. 

قد يكونون في حالة تشتت حيث تكون عيونهم وآذانهم أو أيديهم مشغولة (على سبيل المثال، القيادة إلى العمل، العمل في بيئة صاخبة، الخ). 

قد تكون لديهم نسخة مبكرة من المستعرض، أو مستعرض مختلف تماماً، أو مستعرض صوت، أو نظام تشغيل مختلف لا يناسب الموقع الإلكتروني. 

في عام 1999، أطلقت W3C أول مجموعة من المبادئ التوجيهية لمصممي المواقع الإلكترونية والمطورين لمساعدتهم على تلبية احتياجات جميع مستخدمي المواقع الإلكترونية بشكل أفضل. 
أولويات تصميم الموقع الإلكتروني الذي يسهل الوصول إليه
تحدد المبادئ التوجيهية ل 3 مجموعات من الأولويات لتصميم المواقع التي يسهل الوصول إليها: 

1. الأولوية 1 أو مستوى الوصول ‘A’ 

تحقيق هذا المستوى هو الشرط الأساسي لبعض الجماعات لتكون قادرة على الحصول على المعلومات واستخدام وثائق الويب. يجب تلبية هذا المستوى من قبل مطور المحتوى على شبكة الإنترنت. 

2. الأولوية 2 أو مستوى الوصول “AA” إذا تحققت هذه الأولوية والأولية 1 

إن تحقيق هذا المستوى سيزيل حواجز كبيرة أمام الوصول إلى معلومات الوثائق على شبكة الإنترنت. يجب تلبية هذا المستوى من قبل مطور المحتوى على شبكة الإنترنت. 

3. الأولوية 3 أو مستوى الوصول “AAA” إذا تحققت هذه الأولوية والأولية 1 و2 

إن تحقيق هذا المستوى يحسن فرص الحصول على وثائق على شبكة الإنترنت. يمكن لمطور المحتوى على شبكة الإنترنت معالجة هذا المستوى، وإلا فإن مجموعة واحدة أو أكثر من سيجدون صعوبة بعض الشيء للوصول إلى المعلومات الواردة في الوثيقة. 

تصميم وتطوير المواقع الالكترونية يضمن حصول كافة المستخدمين على أفضل تجربة ممكنة، وإذا تم بناء موقع على شبكة الانترنت ليلبي معايير W3C، فسيكون عرضة لأداء أفضل بكثير على محركات البحث والعمل عبر متصفحات متعددة، كما سيسرّع التحميل والعمل عبر وسائل متعددة. وهذه التطويرات كلها مهمة جداً في عالم اليوم المتّصل. 
close

مراجعتك قد تم تسليمها

close

خطأ! حاول ثانية